أخباراستثمار

رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس القومي للسكان.. تراجع معدل الإنجاب إلى 2.34 طفل لكل سيدة وانخفاض معدل المواليد بنهاية 2025

كتبت : شيماء موسى

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان، مؤكداً أن القضية السكانية تمثل أولوية متقدمة على أجندة عمل الحكومة، من خلال تنفيذ خطط متكاملة بالتعاون بين مختلف أجهزة الدولة لضبط المؤشرات السكانية، والارتقاء بالخصائص السكانية، وتعزيز دورها في دعم جهود التنمية المستدامة.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية محور التوعية باعتباره أحد الركائز الأساسية للتعامل مع الملف السكاني، موجهاً الشكر للجهات المعنية على ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، نتائج تنفيذ الخطة العاجلة للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، التي انطلقت في يناير 2025، بهدف تسريع الوصول إلى معدل إنجاب يبلغ 2.1 طفل لكل سيدة بحلول نهاية عام 2027.

وأوضح الوزير أن الخطة أسهمت في خفض عدد المناطق الحمراء الأكثر ضغطاً سكانياً من 74 منطقة إلى 20 منطقة، مع ارتفاع عدد المحافظات الخالية من هذه المناطق إلى 13 محافظة، إلى جانب زيادة عدد المناطق الخضراء من 14 إلى 39 منطقة.

وأشار عبدالغفار إلى أن التدخلات التي جرى تنفيذها أسفرت عن تحقيق مؤشرات إيجابية، أبرزها انخفاض معدل الإنجاب الكلي من 2.54 طفل لكل سيدة بنهاية عام 2023 إلى 2.34 طفل بنهاية عام 2025، فضلاً عن تراجع معدل المواليد من 19.5 لكل ألف من السكان إلى 18.1 لكل ألف خلال الفترة نفسها.

وأضاف أن الوزارة عملت على تعزيز القدرات البشرية في مجال تنظيم الأسرة، من خلال تدريب الممرضات وزيادة أعداد الأطباء العاملين بوحدات الرعاية الأولية، إلى جانب إطلاق برامج لتمكين المرأة اقتصادياً وتوفير فرص عمل للسيدات بالمشروعات الصناعية كثيفة العمالة، وإنشاء منصات إلكترونية لربط المستفيدات بالفرص المتاحة.

كما استعرض الوزير جهود وزارة الأوقاف في توحيد الخطاب التوعوي المرتبط بالقضية السكانية، مشيراً إلى تنفيذ أكثر من 40 برنامجاً تدريبياً متخصصاً استفاد منها نحو 1300 من الأئمة والواعظين والمؤثرين، فضلاً عن تكثيف الأنشطة الميدانية في مختلف المحافظات.

وتناول الاجتماع أيضاً الجهود المبذولة لمكافحة التسرب من التعليم وعمل الأطفال وزواج القاصرات، إلى جانب دمج المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ضمن الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، بما يضمن توحيد التدخلات الحكومية وتحسين كفاءة الإنفاق وتوجيه الدعم للمستفيدين.

من جانبها، استعرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة والمشرفة على المجلس القومي للسكان، أبرز ما تحقق خلال الفترة من 2024 وحتى نهاية 2025، مشيرة إلى أن حملات طرق الأبواب بالمناطق الحمراء ساهمت في خفض معدل البطالة بين الإناث من 17.8% إلى 15.3%، ورفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 15.7% إلى 20.7%.

وأضافت أن مبادرة “الأيام السكانية” بالمحافظات شهدت تنفيذ نحو 647.6 ألف نشاط، استفاد منها أكثر من 14.6 مليون مواطن، مؤكدة أن الخطة التنفيذية الثانية للاستراتيجية خلال الفترة 2026-2027 ستنفذ بالتعاون بين 30 وزارة وهيئة ومؤسسة مجتمع مدني وقطاع خاص، مع التركيز على ستة محاور رئيسية تشمل الصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، والتعليم، والشباب، وكبار السن، والحوكمة.

وفي السياق ذاته، استعرض اللواء مهندس أكرم الجوهري، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نتائج المسح الصحي للأسرة المصرية لعام 2025، موضحاً أن معدل الإنجاب الكلي انخفض إلى 2.34 طفل لكل سيدة، مقارنة بـ2.85 طفل في عام 2021، بنسبة تراجع بلغت 18.2%، وهو ما يعزز فرص تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية بحلول عام 2027.

وأكد رئيس الجهاز أن ارتفاع مستوى وكفاءة خدمات تنظيم الأسرة كان له دور رئيسي في خفض معدلات الإنجاب، مشيراً إلى أن النتائج الأولية للمسح سيتم إعلانها في يوليو 2026، على أن تصدر النتائج النهائية في ديسمبر من العام نفسه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى