
كتبت : شيماء موسى
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الخطة الاستثمارية بمحافظة الجيزة، وذلك بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الجيزة، وعدد من المسؤولين المعنيين.
وخلال الاجتماع، استعرض محافظ الجيزة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها المحافظة ضمن خطتها الاستثمارية، مشيرًا إلى الانتهاء من تنفيذ مجموعة من المشروعات المهمة، من بينها تطوير المنطقة الصناعية بأبو رواش، وتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير، إلى جانب مشروعات رصف الطرق ورفع كفاءة شبكة الطرق المحلية، وتطوير المباني الإدارية، وتحسين منظومة المرور، فضلاً عن مشروعات تحسين البيئة ودعم التنمية الاقتصادية المحلية.
كما تناول الاجتماع جهود المحافظة في ملفات التصالح على مخالفات البناء وتقنين أراضي أملاك الدولة وتراخيص المحال العامة، حيث استعرض المحافظ معدلات الإنجاز والإجراءات المتخذة لتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين وتسريع وتيرة العمل في هذه الملفات، تنفيذًا لتوجيهات الدولة.
وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري أنه خلال الفترة من مايو 2024 وحتى منتصف يونيو 2026، تم تقديم 206 آلاف و305 طلبات تصالح على مخالفات البناء، وتم البت في 201 ألف و825 طلبًا منها، بنسبة إنجاز تجاوزت 97%، مع استمرار العمل للانتهاء من الطلبات المتبقية.
كما استعرض المحافظ نتائج تنفيذ أعمال الموجة الـ29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء، مشيرًا إلى استمرار الحملات بالتنسيق مع جهات الولاية والأجهزة الأمنية للتعامل الفوري مع أي حالات تعدٍ جديدة، حفاظًا على حقوق الدولة وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.




